فنلندا: هلسنكي تحتضن فعاليات يوم إفريقيا « ThinkAfrica »بحضور السفير المغربي محمد أشكالو تحت عنوان حيث تم تنظيم ندوة حول ” التضامن مع الجاليات الإفريقية والمساعدات في أوقات الأزمات “

بدأت فعاليات “ThinkAfrica Week”، الذي يعد الحدث السنوي العاشر، يوم السبت الماضي في العاصمة الفنلندية بمشاركة وزارة الخارجية الفنلندية، وعدد من سفراء الدول العربية والإفريقية، إلى جانب منظمات المجتمع المدني. يهدف هذا الاحتفال إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين دول إفريقيا وفنلندا من خلال إبراز التراث الثقافي والحضاري للدول المشاركة. تستمر الفعاليات حتى 2 دجنبر 2023.

في إطار هذا الحدث، ألقى سفير المملكة المغربية في فنلندا وإستونيا محمد أشكالو كلمتهفي ندوة مهمة بعنوان “Diaspora Solidarity and Aid in Times of Crisis”. وقد شهدت الجلسة الافتتاحية ندوة تناولت “التضامن مع الجاليات الإفريقية والمساعدات في أوقات الأزمات”. كما قدمت الدول الإفريقية المشاركة عروضًا حول مقوماتها السياحية والثقافية، إلى جانب العروض الموسيقية والرقصات الإفريقية.

أدلى السفير المغربي محمد أشكالو بتصريحات خلال الندوة، حيث أكد على أهمية الحوار في إبراز الخصوصية المغربية، والدروس المستفادة من تجارب المساعدات وإعادة الإعمار في المناطق المتضررة جراء الزلزال. وأشاد بالدور القيادي للملك محمد السادس في إدارة الأزمة واتخاذ قرارات هامة، خاصة فيما يتعلق بإعادة البناء وتقديم المساعدات للمتضررين.

من جهة أخرى، أشار الخبير المغربي في الاتصالات مهدي بنيس إلى دور التكنولوجيا في إسهامها في إنقاذ الضحايا بعد الزلزال. قدم مثالًا حيًا حول استخدام طائرات الدرون لتحديد مواقع الضحايا قبل وصول فرق الإنقاذ. وأبرز أهمية التكنولوجيا في تلك الظروف التي تعيق فيها الاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأقمار الصناعية لتوفير الكهرباء والإنترنت للسكان للمساعدة في البحث عن الضحايا.