موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي يصنف المغرب في المرتبة السادسة عشرة ضمن عشرين دولة تملك أفضل الطرق في العالم بناء على تقرير “جودة الطرق ومتوسط السرعة” الصادرعن صندوق النقد الدولي

أفاد تقرير “جودة الطرق ومتوسط السرعة” الذي نشره موقع “Insider Monkey” الأمريكي والصادر عن صندوق النقد الدولي أن المملكة المغربية حققت إنجازًا ملحوظًا من حيث جودة الطرق، حيث احتلت المركز السادس عشر ضمن قائمة تضم عشرين دولة تتمتع بأفضل الطرق في العالم. ووفقًا لتقرير موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي، يبلغ متوسط السرعة بين المدن المغربية الكبرى حوالي 95 كيلومتر في الساعة.

وأشار التقرير إلى جهود المملكة المغربية في تحسين جودة الطرق، حيث تخصص جزءًا كبيرًا من ميزانيتها الوطنية لصيانة الطرق، قائلة: ” تخصص الدولة المغربية جزءًا كبيرًا من الميزانية الوطنية لصيانة الطرق. كما تم تحسين جودة الطرق الريفية في المغرب”.

 وفيما يتعلق بالمنهجية المتبعة في التصنيف، أوضح الموقع أنه اعتمد على بيانات صندوق النقد الدولي ومؤشر “متوسط السرعة بين المدن” كمقياس رئيسي لقياس جودة البنية التحتية الطرقية، مشيرًا إلى أن هذا المؤشر يشمل عوامل متعددة مثل حالة الطريق وتدفق حركة المرور.

وفي إنجاز يثبت تميز المغرب في هذا المجال، تفوقت البنية التحتية الطرقية المغربية على نظيراتها في إيطاليا وصربيا وإيران والسويد، فيما جاءت الولايات المتحدة في صدارة القائمة بمتوسط سرعة يصل إلى 107 كيلومتر في الساعة، وذلك وفقًا لتصنيف الموقع.