حزب “فوكس” اليميني المتطرف يقدم مقترحا إلى مجلس الكونفرس يدعو فيه إلى تعليق منح مهاجرين مغاربة الجنسية الإسبانية وتصاريح الإقامة

أفادت صحيفة  “إلباييس” الإسبانية في مقال لها أن حزب “فوكس” اليميني المتطرف في إسبانيا  قدم مقترحاً إلى مجلس الكونغرس، يهدف إلى “تعليق ملفات الحصول على الجنسية الإسبانية وتصاريح الإقامة، وحظر دخول المهاجرين من البلدان الإسلامية إلى إسبانيا”. وأفاد ذات المنبر أن الحزب يبرر مقترحه التمييزي ضد الأجانب بـ”عدم قدرتهم على الاندماج السلمي في الأراضي الإسبانية”

وبحسب المقترح المذكور، توصل المختصون والخبراء القانونيون الذين استشارتهم الصحيفة بأن هذه المبادرة تتعارض مع القوانين الإسبانية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وتوقعت الصحيفة أن مجلس النواب سيعارض المقترح، مشبهة إياه بالمقترحات السابقة للحزب اليميني المتطرف ضد الأجانب.

وأكد مانويل أولي، الرئيس السابق لجمعية حقوق الإنسان في إسبانيا، أن المبادرة معادية للأجانب بشكل علني وتتعارض مع المواثيق الدولية. بينما حذر أوغستين رويز روبليدو، أستاذ القانون الدستوري بجامعة غرناطة، من أن التمييز ضد الأشخاص بسبب ثقافتهم الدينية يتعارض مع الدستور الإسباني.

وأضافت الصحيفة أن “Vox” يسيء فهم إحصائيات الهجرة، حيث يعتقد أن الجنسية المغربية هي الأكثر انتشاراً بين الحاصلين على الجنسية الإسبانية. كما أشارت إلى أن الحزب يغفل أن الكثير من المغاربة المقيمين في إسبانيا هم مواليد هناك، وأن المغرب هو شريك تجاري مهم لإسبانيا.

وأكدت الصحيفة أيضاً أن “Vox” ليس هذا هو المرة الأولى التي يحاول فيها وضع العراقيل في طريق الحصول على الجنسية الإسبانية للمغاربة، حيث قدم في السابق مقترحات أخرى مماثلة.