المغرب يتصدر المرتبة ال48 عالميا والأولى إفريقيا في المؤشر العالمي للعمل عن بعد

تمكن المغرب، وهو الدولة الإفريقية الوحيدة التي وصلت إلى قائمة أفضل 50 دولة في المؤشر العالمي للعمل عن بعد الذي يطلق عليه (GRWI)، والذي ضم إمكانية 108 دول في فرص وجودة العمل عن بعد.

وحسب موقع “nordlayer.com” يعتمد هذا المؤشر على أربعة ركائز رئيسية وهي متعلقة بالبنية التحتية، والاقتصاد، والأمن السيبراني، والسلامة الاجتماعية التي تضمن مستوى العمل عن بعد.

وحسب ذات المصدر، يتميز المغرب، الذي يحتل المرتبة 48 عالميا والأول بين الدول الإفريقية، بشكل خاص بتكلفة المعيشة الرخيصة والسلامة الإلكترونية.

وأضاف الموقع أنه على الرغم من الافتقار إلى البنية التحتية المادية والرقمية، فهو بديل مرغوب فيه بسبب شعبيته لدى السياح وانخفاض تكلفة المعيشة.

وفيما يتعلق بالسلامة السيبرانية العالمية، احتل المغرب المركز التاسع عشر، أما من حيث الأمان الاقتصادي، فقد احتلت المرتبة 57 في قائمة تضم 108 دول.

وبخصوص البنية التحتية الرقمية والمادية للمغرب وضعته في المركز 72 في القائمة، وفي الأمان الاجتماعي، احتل المركز 88.

‎وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب المرتبة 48، تليه تونس مباشرة في المركز 53، وموريشيوس في المركز 58.

وتحتل معظم الدول الإفريقية مرتبة أقل في القائمة، حيث تأتي أنغولا في أسفل القائمة، إذ احتلت المرتبة 108 من بين جميع الدول التي تم تقييمها، فيما تحتل موزمبيق المرتبة 107، وزيمبابوي 106، ويُعزى التصنيف الضعيف لهذه الدول في الغالب إلى عدم كفاية بنيتها التحتية المادية والرقمية.