“مغاربة فرنسا: التضامن الراسخ في وقت الأزمات”، محور حلقة جديدة تخصصها قناة أواصر تيفي لتسليط الضوء على المبادرات التضامنية المنظمة من قبل اتحاد مساجد فرنسا

سلطت قناة أواصر تيفي القناة الرقمية لمجلس الجالية المغربية بالخارج حلقة خاصة يوم الجمعة 13 أكتوبر حول تضامن مغاربة فرنسا بعد وقوع زلزال الحوز الذي ضرب بعد المناطق في المملكة المغربية ليلة الجمعة 8 شتنبر

ولمناقشة الموضوع، استضافت قناة أواصر تيفي ضيوف مغاربة قاطنين بفرنسا ينشطون في المجال الجمعوي الخيري بعدة جهات في البلاد. من ضمنهم محمد موساوي، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية وحمان يعقوبي: رئيس اتحاد مساجد فرنسا بجهة “إيل دو فرانس” و السيد حكيم مفتاح، رئيس اتحاد مساجد فرنسا في إقليم نورماندي ورئيس جمعية مغاربة “Vimoutiers”.

وبهذا الخصوص، قال محمد موساوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أن “التدخل لمساعدة ضحايا زلزال الحوز اقتضى أولا معرفة الاحتياجات الأولية للأسر المنكوبة وتم ذلك من خلال الاتصال بالسلطات المحلية بالمناطق المنكوبة قائلا أن المجلس انخرط مباشرة في تطبيق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أولها تخصيص حساب رقم 126 لمساعدة الضحايا. وعلى إثر ذلك، عقد المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية اجتماعا طارئا وقرر تخصيص مساعدة مادية من ميزانيته الخاصة قدرها مليون و100 ألف درهما لإرسالها إلى حساب رقم 126 المخصص من قبل بنك المغرب وكذا جمع التبرعات من لدن المصلين والمسلمين على مستوى المساجد المغربية في فرنسا المنضوية تحت  لواء اتحاد مساجد فرنسا وتنظيم عملية جمع التبرعات هاته كل جمعتين”.

وأضاف الموساوي أنه في خضم هذا التضامن الأخوي مع الأسر المنكوبة تم أيضا توزيع 200 خيمة مجهزة بالأفرشة  في الأيام الأولى بعد وقوع الزلزال دون نسيان وسائل التدفئة والطبخ بتعاون مع جمعية محلية من الدار البيضاء لها تجربة خاصة في التعامل مع هاته الأزمات بالمناطق المنكوبة  لفائدة أكثر من 130 عائلة”.

من جهته، أفاد أبوبكر البكري نائب رئيس اتحاد مساجد فرنسا بجهة الجنوب أن تم التنسيق بشكل ثنائي مع اتحاد مساجد فرنسا من جهة ومع جمعيات خيرية إنسانية من جهة أخرى مع ضمان التوازن بين مبادرة الجهتين معا”.

ولفت السيد بكري إلى أن خمس شاحنات مملوءة بالإعانات الإنسانية اللازمة انطلقت من جهة الجنوب التي تضمن 6 أقاليم تجاه المناطق المتضررة من زلزال الحوز بالإضافة إلى حاويات وكان من الواجب على اتحاد مساجد فرنسا مواكبة كل المبادرات التضامنية مضيفا أنه وجدنا الفرح وسط آلام الفاجعة والحماس”.

كما أفاد حكيم مفتاح، رئيس اتحاد مساجد فرنسا في إقليم نورماندي ورئيس جمعية مغاربة فيموتييه أن الاتحاد أشرف بمعية السلطات المحلية على جمع التبرعات على مستوى الأسواق الكبرى في جهة نورماندي وجمع 7.5 طن من المواد الغذائية لإرسالها عبر شاحنات خاصة عن طريق البحر ووصول الإعانات تم يوم 2 أكتوبر إلى ميناء أكادير وأشرفنا كذلك على توزيع 10 منازل متنقلة ونقلها يوم 21 أكتوبر الجاري على مستوى إقليم شيشاوة لإيواء الأسر المتضررة”.