حكيم مفتاح، مهاجر مغربي على رأس 21 جمعية في منطقة “نورماندي” يقود حملة تضامنية واسعة لفائدة ضحايا زلزال الحوز بمنطقة شيشاوة وتارودانت ويخصص عدة منازل متنقلة مجهزة للأسر المنكوبة

يستمر مسلسل التكاتف الأخوي بين مغاربة العالم فور حدوث الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة يوم 8 من شتنبر 2023. فعلى غرار العديد من الجمعيات المغربية بهولندا وبلجيكا وإيطاليا، سارع المغربي حكيم مفتاح المقيم بمدينة فيموتييه وهو الرئيس الإقليمي لاتحاد المساجد في فرنسا بجهة نورماندي إلى تنظيم حملة تضامنية واسعة لفائدة الأسر المتضررة  تشمل توزيع 7.5 طن من الإعانات الإنسانية اللازمة على أوسع نطاق بإقليم تارودانت وشيشاوة والسهر على التبرع بمنازل متنقلة لفائدة تلك الأسر.

وبخصوص خطة العمل، أشرف حكيم مفتاح رئيسة UMR Normandie التي تتكون من 21 جمعية مغربية ناشطة بفرنسا بإطلاق حملة جمع التبرعات عبر الإنترنت لجمع التبرعات وتفقد الأماكن المعنية بالمساعدات والمتضررة من الزلزال.وفي تصريح خص به حكيم مفتاح قناة أواصر تيفي:اشترينا 160 خيمة والعديد من الملابس بالإضافة إلى عدد معين من الأجهزة الكهربائية والبطاريات المستخدمة للهواتف المحمولة والإضاءة. قبلت الخطوط الجوية الملكية المغربية تحميل البضائع مجانًا. ذهبنا إلى الموقع للمساعدة في تركيب الخيام وتوليد الكهرباء للإضاءة.”

وحسب المتحدث، تشمل هاته الإعانات 7.5 طن من المواد الغذائية والصحية اللازمة للعائلات المنكوبة وأطفالهم من ضمنها ( حفاظات، مواد صحية، حليب الأطفال وملابس وأغطية ومستلزمات أخرى). وتم إرسال هاته الإعانات عن طريق حاويات  تم إرسالها عن طريق البحر أمس الخميس 12 أكتوبر لتفريغ  الحاويات كلها في دوار تاوادا دوار تازيات بإقليم تارودانت.

وحسب تصريح خص به قناة “أواصر تيفي”، سيتوجه حكيم مفتاح رئيس اتحاد مساجد فرنسا بمنطقة نورماندي بشراكة مع جمعيات يوم الجمعة القادم إلى عدة قرى نواحي تارودانت لتوزيع الإعانات اللازمة لفائدة الأسر المنكوبة على مستوى إقليم بتارودانت بتنسيق مع جمعية “توادا” بدوار تازيات

وحسب معطيات توصلت بها قناة أواصر تيفي من لدن السيد حكيم مفتاح، بلغت حصيلة حملة التبرعات التي نظمتها الجمعيات المغربية التي يترأسها والتابعة لاتحاد مساجد فرنسا 30.000 يورو

والجدير بالذكر أن إحدى الشركات المغربية تولت نقل حاوية الإعانات الإنسانية من أكادير إلى مدينة تارودانت ونقل الحاويات التي تضم المنازل المتنقلة إلى إقليم شيشاوة.

وسهر أيضا على تنظيم هاته المبادرة النبيلة ممثلين مغاربة من مختلف الجمعيات المنضوية تحت لواء اتحاد مساجد فرنسا بجهة نورماندي الفرنسية.