مغاربة العالم يعلنون تضامنهم المطلق مع ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة يوم الجمعة المنصرم ويشيدون بتلاحم الشعب المغربي لتخطي هاته الأزمة

استقت قناة “أواصر تيفي”، القناة الرقمية التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج سلسلة من شهادات مغاربة العالم المقيمين في مختلف الدول في خضم الأزمة الإنسانية التي يعيشها المغرب على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة يوم الجمعة 8 شتنبر، يعربون فيها عن تضامنهم اللامحدود مع شهداء وضحايا هاته الفاجعة.

وصرحت بهذا الشأن أمل اليحياوي، باحثة استثمار في الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في قطر : “أولا، تعازي الحارة لكل من فقد أهله وذويه في زلزال الحوز، وكذلك تعازي للشعب المغربي قاطبة، الذين توفوا فكلهم أهالينا وكلهم منا وفينا”.

وزادت المتحدثة: “أعلن تضامني المطلق والأكيد مع المتضررين. وبالرغم من أن كون زلزال الحوز هو فاجعة  ومصاب جلل، ولكن أظهر لنا جانبا جميلا جدا، وهذا ليس شيئا غريبا على جميع المغاربة، سواء داخل أو خارج الوطن. أبانوا على اتحاد وقوة  وتضامن لا يزيدنا إلا اطمئنانا وفخرا بكوننا مغاربة. هذا الفخر الذي لم يفارقنا أينما كنا. نشكر جميع القائمين على فك هذه الأزمة سواء من المغرب أو من الدول الصديقة. وأكيد أنني تبرعت لصالح الحساب الوطني الذي تم إنشاؤه وفتحه بأمر من جلالة الملك. وهذا واجب”.

كما تقدمت أمل اليحياوي بهاته المناسبة بأحر التعازي لصاحب الجلالة  محمد السادس نصره الله وكافة الشعب المغربي في هذا المصاب الجلل إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وجبال الأطلس. مضيفة أنه “كلنا ثقة بأننا إن شاء الله، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، وبتضافر جهود المغاربة مجموعين، سنتجاوز هذه الأزمة وسنساهم في تطوير المنطقة والمغرب ككل. ونكون إن شاء الله بعد هذه الأزمة مغربا أقوى، مغربا أكثر اتحادا، وأكثر تضامنا، مثلما رأينا في حجم التضامن بين أبناء الشعب المغربي”.

من جهته، صرح أحمد ورتاسي، نائب رئيس البلدية للشؤون المالية والرياضة في بلدية فوريست  البلجيكية لقناة “أواصر تيفي”: “أتوجه إليكم نيابة عن عائلتي وأصدقائي وجميع الأشخاص المهتمين برسائل كتابية أو هاتفية لتلبية احتياجاتكم. أتوجه بشكل خاص إلى العائلات التي تعرضت للهلاك جراء الزلزال الذي وقع في 8 سبتمبر، والذي خلق بالطبع انقسامًا كبيرًا داخل العائلات وخسائر كبيرة بالنسبة للآباء. وأضاف: “وكل هذا أدى إلى وضع سيء بالنسبة للكثير من الأشخاص. نحن ندرك حقًا أنكم تواجهون صعوبات كبيرة، ولهذا السبب نحن هنا في بلجيكا، وبالأخص في بروكسل، نشارك في منظمات جمع التبرعات المالية والمواد الأخرى لشراء أدوات تكون عملية ومفيدة لجميع العائلات التي تضررت. نحن ملتزمون بالتضامن معكم طوال العملية، حتى يتم استعادة الجميع إلى وضع مريح أو على الأقل عملي، مما يمنع الوقوع في حالات عدم وجود مأوى في مثل هذه الظروف المؤلمة وبالطبع الصعبة. الله مع الصابرين. يا الله، ارحم شهداء الزلزال وإنا لله وإنا إليه راجعون.”

كما شددت سميرة فافي-كريمر، الخبيرة في علم الأوبئة ورئيسة قسم علم الأوبئة في مستشفيات جامعة ستراسبورغ، على تضامنها مع ضحايا الزلزال وتشدد على أهمية مساهمة المغاربة في العالم في تقديم المساعدة في هذه الأوقات الصعبة مؤكدة على أهمية المساعدة العاجلة وأيضاً الدعم النفسي والمادي على المدى الطويل للمتضررين. كما أعربت عن استعدادها واستمرارها في دعم هذا العمل الإنساني.

كما عبر دافيد سيريرو، مغني الأوبرا بنيويورك  من خلال رسالته عن  الدعم المطلق لضحايا الزلزال الذي أصاب بلادنا الحبيبة المغرب، قائلا: “على الرغم من خطورة هذه الكارثة، إلا أنها أظهرت مدى سخاء المغرب الفريد والعناية ببعضنا البعض”.

كم أعلن سيريرو حاليًا أنه على وشك تنظيم حملة جمع أكبر قدر من التبرعات  مناشدا المواطنين  الأمريكيين بتقديم المساعدات  للمملكة المغربية لفائدة العائلات المنكوبة”.