صحيفة “La Republicca ” الإيطالية: جامعة “بيزا” تحتفي بالمهندس المغربي أيوب فخري، أول خريج حاصل على درجة الماجستير في شعبة “تكنولوجيا وإنتاج الورق والكرتون”

احتفلت جامعة بيزا الإيطالية بتخرج المهندس المغربي أيوب فخري، أول خريج في شعبة هندسة صناعة الورق في الجامعة. ويبلغ فخري من العمر ثلاثين عامًا وهو أول خريج في شعبة الماجيستير في “تكنولوجيا وإنتاج الورق والكرتون” في الجامعة، حسب مقال لصحيفة “La Repubblica”.

بفضل جدارته واجتهاده، نجح فخري في الحصول على وظيفة في إحدى الشركات الإيطالية لصناعة الورق حتى قبل تخرجه رسميًا. يأتي هذا في ظل سعي شركات صناعة الورق الإيطالية والعالمية للتخلص من استخدام مادة البلاستيك واستبدالها بمواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير.

فخري أصبح محط اهتمام وسائل الإعلام الإيطالية بفضل بحثه الذي أثنوا على “قوته” وأهميته. تم توظيفه في إحدى الشركات الرائدة في صناعة الورق بعد إعجابها بموضوع بحثه.

نتائج بحث المهندس المغربي جاءت بالتعاون بين جامعة بيزا الإيطالية وجامعة “Albstadt-Sigmaringen” الألمانية، وركزت أيضًا على مشروع أوروبي يدرس إمكانية إزالة طلاءات البروتين من عبوات البلاستيك.

في تصريحاته لذات الصحيفة، أكد أيوب فخري أن هذا التخصص الجديد تم إنشاؤه من قبل جامعة بيزا قبل ثلاث سنوات، وهو يهدف إلى إيجاد حلول صديقة للبيئة لتغليف المواد الاستهلاكية والتخلص من الاعتماد الزائد على مادة البلاستيك.

بالنسبة لمستقبل هذا التخصص في المغرب، أعرب المهندس المغربي عن أمله في أن يكون له مستقبل واعد إذا توفرت فرص العمل المناسبة في بلده الأم. بحث التخرج الذي قام به فخري حمل عنوان “الركائز القائمة على السليلوز للطلاء المبتكر: التطبيق والخصائص وإستراتيجيات إعادة التدوير” وحصل على تقدير تنويه وإعجاب كبير من لجنة المناقشة وخبراء صناعة الورق