د. عبد الله بوصوف في حوار مع صحيفة “الأحداث المغربية”: المهاجر المغربي مستهدف بالشعبوية والعنصرية

قال د. عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في حوار مع صحيفة “الأحداث المغربية” يومه الخميس 10 غشت بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر أن الجالية المغربية تضررت من تداعيات كوفيد 19 على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والنفسي ومن بلوغ نسب التضخم مستويات قياسية في بعض البلدان بسبب النزاع الروسي الأوكراني، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على قدرتها الشرائية وعلى ولوجها لسوق الشغل.
وأضاف المتحدث أنها أصبحت خصوصا في الدول الأوروبية التي تحتضن الجزء الأكبر منها، مستهدفة من طرف تيارات الشعبوية واليمين المتطرف، التي تجعل منها شماعة تعلق عليها جميع مشاكل المجتمع، وتعرضها للعنصرية والتمييز سواء في الدراسة أو في السكن أو في الولوج إلى الخدمات الصحية والمساعدات الاجتماعية، مبرزا أنه بالنظر إلى خاصية العولمة التي تتميز بها الهجرة المغربية وتواجدها بالجاليات في أكثر من خمسين بلدا عبر العالم.
وبخصوص التحديات التي يواجهها مغاربة العالم، صرح الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن التحديات التي يواجهها مغاربة العالم لها طابع كوني في المجمل، مع بعض الخصوصيات المرتبطة بسياق كل بلد من بلدان الإقامة.
كما تطرق الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في ختام حواره مع ذات الصحيفة لإنجازات المجلس التي حققها منذ تأسيسه سنة 2007َ وسجل بهذا الخصوص أن المجلس استطاع أن يحيط بمختلف القضايا الكبرى التي تطرحها الهجرة المغربية وكذا التحولات التي تعرفها سياقات دول إقامة مغاربة العالم، وذلك وفق مقاربة علمية تشاركية تعتمد على الدراسة العلمية والإنصات إشراك الفاعلين في الميدان