مجلة « Reve » الإسبانية تنشر تقريرا يبرز ريادة المغرب إفريقيا وعالميا في قطاع الطاقات المتجددة

كشفت مجلة “REVE” الإسبانية في تقرير لها أن المغرب قد أصبح رائدًا عالميًا في مجال الطاقة المتجددة وخاصة في الطاقة الشمسية. وتعتبر المملكة وجهة استثمارية مربحة في قطاع الطاقة الشمسية للمستثمرين المحليين والأجانب بسبب موقعها الجغرافي الملائم ومواردها الشمسية الوفيرة.

وأشارت المجلة في تقرير لها إلى أن المملكة تقدم  فرصًا استثمارية مربحة في قطاع الطاقة الشمسية لكل من المستثمرين المحليين والأجانب،  ويرجع ذلك أساسًا إلى موقعها الجغرافي الملائم ومواردها الشمسية الوفيرة.

و أوضحت المجلة أنه مع اقتراب نهاية  عام 2023، يواصل المغرب جذب الانتباه كوجهة رئيسية للاستثمارات في الطاقة الشمسية ، مما يعرض إمكاناته الهائلة لتحقيق ربح من إمكاناته الهائلة لعمليات مربحة ومستدامة.

ووفقا لذات المصدر، فإن أحد العوامل الرئيسية التي تجعل المغرب وجهة استثمارية جذابة هو التزام الحكومة الكبير بالطاقة المتجددة، حيث وضعت الدولة أهدافًا طموحة لتوليد 52٪ من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، مع تركيز قوي على الطاقة الشمسية.

لدعم هذه الأهداف، تردف المجلة الإسبانية، سنت الحكومة المغربية العديد من القوانين والحوافز لجذب المستثمرين وتسهيل تطوير مشاريع الطاقة المتجددة. تشمل هذه التدابير اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل ، والسياسات الضريبية الملائمة. نجح المغرب في تنفيذ مشاريع كبيرة للطاقة الشمسية ، مما يدل على التزامه بالطاقة المتجددة. تمتلك الدولة حاليًا قدرة مركبة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية تبلغ حوالي 860 ميجاوات ، والتي تشمل كلاً من محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP) ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية. ومن الجدير بالذكر أن مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية هو أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم ، بسعة 510 ميجاوات. ينقسم المشروع إلى عدة مراحل ، المرحلة الأولى قيد التشغيل بالفعل والباقي قيد التطوير. وضع هذا المشروع الرائد المغرب في مكانة رائدة في مجال الطاقة الشمسية العالمية. علاوة على ذلك ، فإن موقع المغرب الاستراتيجي كبوابة إلى السوق الأفريقية يوفر فرصًا استثمارية أكبر. أقامت الدولة علاقات اقتصادية ودبلوماسية قوية مع العديد من البلدان الأفريقية ، مما يتيح تصدير تقنيات الطاقة الشمسية والخبرة وخدمات تطوير المشاريع إلى الدول المجاورة. تعد إفريقيا سوقًا مرغوبًا للغاية للتوسع والتعاون بسبب الطلب المتزايد على الطاقة فيها. يوفر قطاع الطاقة الشمسية المغربي العديد من آفاق الاستثمار لعام 2023 وما بعده.