اليابان ترحب بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء

أكد سفير دولة اليابان على “أهمية حل قضية الصحراء بطريقة سريعة وسلمية من خلال المفاوضات بين الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وقال السفير الياباني في رسالة تهنئة ألقاها بمناسبة عيد العرش “إن طوكيو تدعم جهود الوساطة التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا”.

وأضاف السفير الياباني أن بلاده أحيطت علما بالمقترح المغربي المقدم إلى الأمم المتحدة في 2007 ، وترحب بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية لدفع العملية قدما نحو حل هذه القضية كما تم التعبير عنها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرار 1754.

وتابع الدبلوماسي الياباني أنه منذ استقلال المغرب عام 1956، أقامت اليابان والمغرب بشكل مطرد علاقة ثنائية ممتازة من خلال التبادلات النشطة على مختلف المستويات، بما في ذلك العلاقات بين العائلة الإمبراطورية والعائلة المالكة.

وذكر المتحدث ذاته بزيارة ولي العهد الأمير ناروهيتو إلى المغرب عام 1991 وزيارة الدولة التي قام بها الملك محمد السادس إلى اليابان في نونبر 2005 وهي الزيارتين اللتين تعتبران حدثين تاريخيين لكلا البلدين.

وقال السفير الياباني، أنه على مدى العقد الماضي، بذل المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، جهودًا لتعزيز الديمقراطية وتنويع صناعاته وإضافة قيمة إلى اقتصاده، ونتيجة لذلك أصبح من أكثر البلدان استقرارًا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

وأشار كذلك إلى أن المغرب يحتضن اليوم أكثر من 70 شركة يابانية، مضيفاً أن البلدان يعملان على بناء علاقات تتميز بتبادل المصالح.

وشدد السفير الياباني على أن بلاده تأمل في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية الممتازة القائمة حاليا مع المغرب، وكذلك تعزيز الشراكة الثنائية في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك السياسية والاجتماعية والثقافية.