المخرجة المغربية أسماء المدير تنال جائزة أفضل إخراج في مهرجان “كان” السينمائي عن فيلمها “كذب أبيض” في فئة “نظرة ما”

تألقت السينما المغربية في الدورة 76 من مهرجان كان، الذي اختتم يوم السبت المنصرم، من خلال تتويج مخرجين مغربيين شباب، ويتعلق الأمر بكل من المخرجة أسماء المدير والمخرج كمال لزرق.

وفازت المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير بجائزة الإخراج عن فيلمها “كذب أبيض”، في ما نال كمال لزرق جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه “القطعان” في قسم “نظرة ما”.

وأفاد موقع “الجزيرة” أن هذا عمل سينمائي مبتكر يمتلئ بكثير من الخيال الساحر، ليس من الممكن أن يصنف فيلما وثائقيا أو دراميا روائيا، ولعل أفضل تصنيف له هو أنه فيلم “تشكيلي” يستخدم اللوحات والصور والنماذج الخشبية والحجرية الصغيرة والدمى والعرائس في بناء جدلي مركب بديع، ينتقل بين الخاص والعام، وبين الذاتي والموضوعي، وبين الذاكرة والتاريخ.

ويقوم المخرج كمال الأزرق في «العصابات» بعرض قصة والد وابنه في محاولاتهم المتكررة للتخلص من جثة، في محيط تغيب فيه القيم، وتطغى الحاجة إلى المال، حتى أن هناك من هو مستعد لأن يقوم بأي شيء للحصول عليه، وهو وضع يستفيد منه مجرمون لهم سوابق وتاريخ في تجاوز القوانين، البعض منهم مطلوبون للقضاء. والفيلم مؤثث بالكثير من لحظات التشويق، تغري بالمتابعة حتى نهاية الفيلم.