وزير التعليم الفرنسي غابريال أتال في تصريح تلفزي لقناة  “RMC”: ” نحو 300 طالبة مسلمة في المدارس الفرنسية حظرن إلى مدارسهن وهن يرتدين العباءة و67 رفضن التخلي عنها”

تحدّت نحو 300 طالبة مسلمة في المدارس الفرنسية، الحظر الذي أعلنته السلطات الأسبوع الماضي، وحضرن إلى مدارسهن وهنّ يرتدين العباءة، ورفضت العشرات منهن خلعها، في تحدٍّ للقرار الذي بدأت المدارس الفرنسية في تطبيقه أول أمس الاثنين 4 شتنبر 2023.

حيث قال وزير التعليم الفرنسي غابرييل أتال، الثلاثاء 5 شتنبر، في مقابلة مع إذاعة مونتي كارلو “RMC”، إن 67 طالبة مسلمة رفضن خلع عباءاتهن في المدارس، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

أضاف الوزير الفرنسي أن العباءة، وهي رداء فضفاض كامل الطول ترتديه النساء المسلمات دليلاً على الاحتشام، “تم حظرها مؤخراً في المدارس بسبب مبدأ العلمانية”.

كما قال إنه “في الموسم الدراسي الجديد الذي بدأ الإثنين، ورغم القرار الجديد، فقد وصلت 298 طالبة إلى المدارس في مختلف مناطق البلاد وهن يرتدين العباءة… رفضت 67 منهن التخلي عنها”.

تابع أتال: “لا أريد أن أتمكن من التعرف على ديانة الطالبات في المدارس من خلال النظر إلى ملابسهن”، مؤكداً “أهمية الحوار وتوضيح الهدف من هذا القرار”.

قبل ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أيّد قرار حظر العباءة والقميص، وهو نوع من القمصان التي يصل طولها إلى الكاحل للرجال، إنه يمكن اعتماد ملابس فريدة في المدارس الفرنسية، مثل الجينز، والقميص (القصير) والتي شيرت، والسترة.